Sudan and conflicts zones.

Sudan and conflicts zones.

Wednesday 29 April 2009

Sudan News




1353 (GMT+04:00) - 29/04/09

مسؤول دولي: مذكرة اعتقال البشير أضعفت فرص إيجاد تسوية

أصدرت الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني في مطلع الشهر الفائت
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن مسؤول دولي الاثنين إن قرار المحكمة الجنائية إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، عمر البشير، أربك العملية السياسية في أكبر دولة في القارة الأفريقية.
وقال رودلف أدادا، الممثل المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور، في إفادته أمام مجلس الأمن الدولي، إن مذكرة اعتقال البشير، قد أحدثت خلافات وانقسامات في العملية السياسية السودانية.
وكانت المحكمة الدولية قد أصدرت في الرابع من مارس/آذار الماضي مذكرة توقيف، في سابقة من نوعها ضد رئيس دولة أثناء رئاسته، بدعوى ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور.
وصرح أدادا، أمام مجلس الأمن الدولي: ""لقد أضعف صدور المذكرة أولئك الذين كانوا يعملون من أجل التسوية وتحقيق التوافق، لما أدت إليه من تعزيز لمشاعر التشدد على الجانبين."
وأضاف: "والآن علينا أن نسعى إلى تحقيق التوافق وتمكين العناصر المعتدلة، وخاصة من المجتمع المدني، للقيام بدور أكبر لنزع فتيل التوتر."
روابط ذات علاقة
UN تدعو السودان مراجعة قراره بطرد منظمات اغاثة
كلينتون تنتقد البشير وتعيين جنرال متقاعد مبعوثاً للسودان
وشدد أدادا على أن الصراع في دارفور سياسي، وقال إن على مجلس الأمن الدولي توجيه رسالة واضحة لجميع الأطراف تؤكد الرفض للقيام بأعمال عسكرية وتحث على ضرورة الاستئناف السريع للحوار الشامل، وفق الأمم المتحدة.
وأشار ممثل الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور ورئيس البعثة، إلى أن هناك "حرباً منخفضة الحدة" تدور في دارفور إلا أن وجود البعثة المشتركة (يوناميد) قد منع من وقوع كوارث مدنية ضخمة.
وقال إن فرق يوناميد تعمل على مدار الساعة لمنع القتل والعنف ونشوب نزاعات جديدة". إلا أنه أشار إلى أن نجاح البعثة محدود نظرا لانعدام أي تقدم على الصعيد السياسي وهو الاتجاه الوحيد لمنع إراقة الدماء في المنطقة.
ولفت أدادا إلى "أن النزاع اليوم في دارفور هو نزاع الكل ضد الكل، فالحكومة ما زالت تحارب الحركات المسلحة بينما تتقاتل الحركات فيما بينها كما يستشري النهب وانعدام الأمن والقانون".
وأكد أن أخطر العوامل الحالية هي العمليات العسكرية بين الحكومة وحركة العدل والمساواة والعلاقات المتدهور بين تشاد والسودان.
إلا أن أدادا ذكر أن الوضع قد تغير في دارفور عما كان عليه في الفترة بين عامي 2003 و2004 عندما قتل عشرات الآلاف من الأشخاص، مشيرا إلى أنه، ومنذ استلام يوناميد لمهامها في الأول من كانون الثاني/يناير 2008، وقعت نحو ألفين حالة وفاة بسبب العنف، وفق المنظمةالأممية.
من ناحية أخرى أفادت المتحدثة باسم الأمم المتحدة، ميشيل مونتاس، أن فريقا من إدارة عمليات حفظ السلام قد وصل إلى دارفور الأحد، في مهمة تستغرق أسبوعين لإجراء تقييم حول البعثة والتحديات والمعوقات التي تواجهها.
المبعوث الأمريكي يقترح وقف إطلاق النار في دارفور
قالت حركة تحرير السودان (قيادة الوحدة) احدى الفصائل المتمردة في دارفور إن المبعوث الأمريكي إلى السودان سكوت جرايشن اقترح وقفاً لاطلاق النار في الاقليم كمرحلة أولى لبناء الثقة بين الحكومة والحركات المسلحة.
جاءت تلك المقترحات خلال لقاء عقد الثلاثاء في الدوحة بين جرايشن ووفد الحركة المتواجد حالياً في قطر.
في هذه الاثناء، اعلنت مصادر قطرية لوكالة الأنباء الفرنسية ان "مصالحة سودانية تشادية ستتم غدا في الدوحة" على خلفية الوساطة بين البلدين التي تقودها كل من قطر و ليبيا.
وأضاف محجوب حسين الناطق باسم الحركة أنهم شددوا خلال اللقاء على "ضرورة الافراج عن كافة المعتقلين في السجون السودانية، ومن ثم اطلاق مفاوضات حقيقية في الدوحة تفضي للتوقيع على اتفاق للسلام"
وقال حسين أنه طرح خلال اللقاء مقترح بوجود مراقبين دوليين لوقف اطلاق النار بين الحكومة والحركات المسلحة، مع التأكد من قيام الحكومة السودانية بطرد المعارضة التشادية الممولة من جانبها.
ثلاث حركات
وتابع قائلا انه تم خلال اللقاء التاكيد على دعم الفصائل للمبادرة القطرية لحل قضية دارفور، موضحا ان الحركات الثلاث الرئيسية "ابدت موافقتها على وقف إطلاق النار في دارفور".
والحركات الثلاث هي حركة تحرير السودان - قيادة الوحدة وحركة تحرير السودان - جناح عبد الواحد نور وحركة العدل والمساواة بقيادة خليل إبراهيم.
وكانت خمس فصائل متمردة في اقليم دارفور اعلنت الاحد انضمامها الى المشاورات التي تتم في الدوحة تمهيدا لانضمامها الى مفاوضات موسعة كانت بدأت ثم علقت بين حركة العدل والمساواة والحكومة السودانية.
يذكر أن الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة وقعتا في فبراير/ شباط الماضي في الدوحة اتفاق "حسن نوايا" برعاية قطرية تمهيدا لمباحثات سلام شاملة.
وهددت الحركة بانهاء هذه العملية السلمية ما لم تتراجع السلطات السودانية عن قرارها بطرد 13 من كبرى منظمات الاغاثة الدولية العاملة في اعقاب اصدار المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من مارس/ اذار الماضي مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس عمر البشير متهمة اياه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.
السودان وتشاد
وحول المصالحة السودانية التشادية، قال مصدر قطري إن "من المتوقع ان يلتقي وزيران سوداني وتشادي في الدوحة غدا (الأربعاء) لتوقيع اتفاق اطار للمصالحة".
وتوقع المصدر الذي لم يكشف عن هويته لوكالة الأنباء الفرنسية أن يلتقي الرئيسان السوداني والتشادي في وقت لاحق في العاصمة الليبية طرابلس.
يذكر أن السودان وتشاد قررا اعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني بعد قطعها في مايو/ ايار الماضي اثر الهجوم الذي شنه متمردو حركة العدل والمساواة على مدينة ام درمان. موضوع من BBCArabic.com
Sudan: Members of U.S. Congress Arrested in Darfur Protest
Brian Kennedy
28 April 2009
Washington, DC — Five members of the United States Congress were among a group of people arrested Monday in front of the Sudanese Embassy in Washington, DC during a protest against the violence in Darfur.
The representatives – Donna Edwards (Democrat-Maryland), Keith Ellison (Democrat-Minnesota), John Lewis (Democrat-Georgia), Jim McGovern (Democrat-Massachusetts) and Lynn Woolsey (Democrat-California) – were arrested for crossing a police line, a misdemeanor. They were processed at a Washington, DC police station and released Monday afternoon.
Three other Darfur activists were also arrested – Jerry Fowler of the Save Darfur Coalition, John Prendergast of the ENOUGH Project and Rabbi David Saperstein, director of the Religious Action Center of Reform Judaism.
Lewis, a leader of the civil rights movement in the United States, released a statement. "We cannot stand by, watch and wait... I don't understand how the world can stand by and watch the slaughter of innocent victims in Darfur," he said.
McGovern and Lewis were arrested during a similar protest in 2006. "I do not want to be here in 2012 calling on the Sudanese government to stop the killing," McGovern said, alluding to his earlier arrest. The arrests were planned as part of a protest against Sudanese President Omar al-Bashir's decision to expel aid groups from Darfur last month. Aid agencies and analysts worry that the decision will leave millions vulnerable.
An estimated 300,000 people have died in Darfur since violence erupted in 2002. Another 2.5 million have been made homeless.
After his release from prison, Prendergast said in a statement, "We hope our message is heard in the White House in Washington and at the Presidential Palace in Khartoum."
Fowler called for President Obama to "demonstrate that Sudan is a strategic priority for the United States by committing to build a multilateral coalition for peace."
The Embassy of Sudan called the arrests a "publicity stunt." In a statement, the embassy added that the Sudanese government is working hard to meet the needs of Darfuris. About 50 people joined the members of Congress and activist leaders in front of the embassy.

No comments: