Sudan and conflicts zones.

Sudan and conflicts zones.

Wednesday 25 March 2009

No comment!!!


Sudan: Darfur, decine di morti in scontri per l’acqua
marzo 23, 2009
È di 34 morti il bilancio di scontri avvenuti negli ultimi giorni tra i clan di Fallata e Habanya nel sud del Darfur.
Lo riferisce la stampa sudanese precisando che i combattimenti sarebbero cominciati con un attacco da parte degli uomini del clan di Fallata nella località di Afonna, dove esponenti di gruppi rivali erano alla ricerca di fonti idriche.
Il consiglio di anziani di Habanya ha ordinato ai suoi uomini di mantenere la calma e di non cercare vendetta conto gli aggressori con il rischio di scatenare un sanguinoso conflitto. Gli anziani hanno detto di aspettare “una risposta dal governo” sull’accaduto.
I clan di Habanya e Fallata, stretti alleati dell’esecutivo di Khartoum nella lotta ai gruppi ribelli attivi nella regione, sono spesso al centro di scontri e dispute per il controllo del territorio e delle fonti d’acqua della zona.
Lo scorso anno, le violenze tra i due gruppi provocarono circa 100 morti e oltre 5000 sfollati.
الظواهري: البشير تراجع أمام "الضغط الصليبي الأمريكي"
قال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إن مشكلات الرئيس السوداني عمر البشير مع الغرب هي عقاب له على طرد زعيم القاعدة اسامة بن لادن من السودان قبل عشر سنوات.
وأضاف الظواهري في تسجيل صوتي بث الثلاثاء إنه على الرغم من سعي البشير لإرضاء القوى الغربية بطرد القاعدة من السودان عام 1996، إلا أن الغرب لا يزال يلاحقه.
وقال الظواهري إن نظام البشير يحصد ما زرع، مضيفاً أنه لسنوات طويلة ظل يتراجع أمام "الضغط الصليبي الأمريكي".
وهاجم الظواهري البشير الذي قال إنه "طرد المجاهدين الذين لجأوا إلى السودان وفي مقدمتهم الشيخ أسامة بن لادن".
وأضاف الظواهري في التسجيل الذي بثه موقع على الانترنت أنه "بصرف النظر عن سعي النظام لنيل الرضاء الأمريكي، فهو غير كاف وانتهى الأمر إلى طلب دولي لاعتقال البشير".
حرب عصابات
وكان بن لادن أقام في السودان خلال الفترة من 1991 إلى 1996 حتى تم طرده من قبل الحكومة السودانية بضغط أمريكي.
وقارن الظواهري الموقف السوداني بموقف افغانستان بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر في الولايات المتحدة عندما رفضت طالبان تسليم بن لادن على الرغم من الطلب الأمريكي.
وحث الظواهري السودانيين على الإعداد لحرب عصابات والاستعداد لما أسماه "الغزو الأمريكي الوشيك".
وأضاف الظواهري مخاطباً السودانيين "أنتم مستهدفون حتى يمكن إزالة الإسلام من السودان، هذه هي الحقيقة التي يجب أن تدركوها".
وقال الظواهري إن الذريعة التي يستخدمها الغرب للتدخل العسكري في السودان هي دارفور.
وأضاف أن الوسيلة الوحيدة التي تمكن نظام البشير من النجاة هي التخلي عن "الحديث الناعم" والانخراط فيما أسماه الجهاد ضد الغرب.
موضوع من BBCArabic.
البشير يزور مصر
وصل الرئيس السوداني عمر البشير الى القاهرة في ثاني زيارة يقوم بها خارج السودان منذ اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه في الرابع من اذار/ مارس الجاري.
ويتهم البشير بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ ست سنوات.
وقال وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط بهذا الصدد انه هناك موقف عربي مصري أفريقي لا يقبل الأسلوب الذي تناولت به محكمة الجناية الدولية وضعية الرئيس السوداني.
ودعا ابو الغيط مجلس الامن الدولي الى "عقد اجتماع عاجل وطارىء بهدف اتخاذ قرار في طلب تفعيل المادة 16 من النظام الأساسي للمحكمة لتأجيل تنفيذ قرار التوقيف".
وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد اوفد الاسبوع الماضي رئيس المخابرات العامة اللواء عمر سليمان الى واشنطن لاجراء محادثات مع المسؤولين الاميركيين حول الملفين السوداني والفلسطيني، حسبما نقلت الوكالة عن مسؤول مصري.
يذكر ان مصر مثلها مثل معظم الدول العربية، باستثناء الاردن وجزر القمر، ليست طرفا في اتفاقية روما التي انشأت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.
وكانت القاهرة اعربت فور صدور مذكرة التوقيف الدولية عن "انزعاجها الشديد" لقرار المحكمة الجنائية الدولية.
وعلى صعيد آخر، قال رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ان بلاده تتعرض لضغوط من اجل عدم استقبال البشير لدى احتضانها القمة العربية الاسبوع المقبل.
وقال الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني لقناة الجزيرة القطرية ان البشير قد يعتقل اذا غادر السودان. "هناك ضغوط (علينا) لكنكم تعرفون قطر."
الا ان وزير الخارجية المصري قال في القاهرة إن مصر لا ترى أي مشكلة في حضور البشير قمة الدوحة.
من جانبه، قال وزير الخارجية السوداني إن السودان لا يزال يدرس مسألة مشاركة الرئيس البشير في القمة.
وكانت هيئة علماء السودان قد أصدرت فتوى دينية تحظر على البشيرالسفر إلى خارج السودان لحضور القمة العربية في الدوحة.
وكانت أول رحلة للبشير إلى خارج السودان منذ صدور مذكرة الاعتقال بحقه الى ارتيريا.
يذكر أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو قد دعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الى إلقاء القبض على الرئيس السوداني وقال إنه يكفي أن يخرج البشير من الأجواء السودانية الى الأجواء الدولية ليقبض عليه بموجب مذكرة الاعتقال.
موضوع من BBCArabic.com

No comments: