Sudan and conflicts zones.

Sudan and conflicts zones.

Tuesday 15 July 2008

Ma guarda che fanno l'americani!!!???



من هنا وهناك: المعارضة بالسودان تحذر من "اعتقال" البشير.. ومتمردو دارفور يرحبون
حذرت أحزاب المعارضة السودانية الاثنين 14-7-2008 من أن صدور أمر دولي بإلقاء القبض على الرئيس السوداني سيزعزع استقرار أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة وسيتسبب في "انهيار دستوري"، بينما أعرب متمردو دارفور عن ابتهاجهم بطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية توقيف الرئيس البشير بتهمة التورط في جرائم "ابادة جماعية" في دارفور.وأيد كثير من رموز المعارضة السياسية في السودان المحكمة الجنائية الدولية حين أصدرت أمرا بإلقاء القبض على الوزير السوداني احمد هارون وقائد ميلشيا متحالف مع الحكومة العام الماضي بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور. لكنهم يشعرون أن صدور امر بالقاء القبض على البشير قبل اول انتخابات حرة في 23 عاما في السودان والمقرر اجراؤها في 2009 سيضر بفرص السلام.وقال حزب الأمة المعارض الذي فاز في آخر انتخابات حرة في السودان إن صدور أي لائحة اتهام بحق رئيس الدولة سيؤدي الى انهيار دستوري في السودان.

وتتواجد قاعدة الدعم التقليدية لحزب الامة في دارفور حيث يندلع تمرد منذ خمسة اعوام ونصف العام لجماعات غير عربية في الاغلب وادى الى مقتل 200 الف شخص وتشريد 5ر2 مليون شخص اخرين من منازلهم مما استدعى تنفيذ اكبر عملية للمساعدة الانسانية في العالم.وسجن البشير مسؤولي حزب الامة وبينهم نجل زعيم الحزب وابنته عقب مظاهرات بشأن ارتفاع الاسعار في 2006.وقال الحزب في بيان ان الجميع يتفقون على ان صدور امر بالقبض على البشير ستكون له عواقب خطيرة على الامن والنظام العام وسيهدد ارواح المواطنين بطريقة خطيرة.وقال الحزب الاتحادي الديمقراطي المعارض انه يرفض تسليم البشير الى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي.وقال المتحدث باسم الحزب تاج السر محمد صالح ان الامر سينعكس بصورة سيئة جدا على عملية السلام في دارفور وفي الجنوب. واضاف انه لابد من وقف ذلك والبحث عن تسوية اخرى.وكان علي محمود حسنين وهو من كبار شخصيات الحزب الاتحادي الديمقراطي سجن لعدة شهور بسبب محاولة انقلاب العام الماضي لكن افرج عنه في وقت لاحق.وحتى حزب المؤتمر الشعبي بزعامة حسن الترابي الخصم اللدود للبشير قال ان نموذج جنوب افريقيا للجنة الحقيقة والمصالحة هو السبيل للمضي قدما.واعرب بشير ادم رحمة امين الامانة السياسية للحزب عن اعتقاده بأنه اذا تم حل مشاكل دارفور فسيمكن حل كل الامور ذات الصلة. وقال ان من الممكن اتباع نموذج جنوب افريقيا للتوصل للحقيقة والمصالحة والعدالة.وتعرض كثير من هذه الاحزاب للاستهداف من حزب المؤتمر الوطني المسيطر بزعامة البشير لكنهم لا يعتبرون أن تصرف المحكمة الجنائية الدولية سيفيد السودان على المدى الطويل.ودعا حزب الامة الحزب الحاكم الى التحلي بضبط النفس واشار الى ان امر الاعتقال النهائي قد لا يصدر قبل بعض الوقت بعد ان يوافق عليه قضاة المحكمة الجنائية الدولية.وقالت الحكومة السودانية انها تجري محادثات غير رسمية مع الصين وروسيا بشأن تقديم قرار لمجلس الامن الدولي لتعليق امر الاعتقال لمدة 12 شهرا قابلة للتجديد. لكن حتى اذا وجد القرار دعما فإن كثيرين في السودان يعتقدون ان الضرر حدث بالفعل.

متمردو دارفور مبتهجون

وفي غضون ذلك، اعرب متمردو دارفور عن ابتهاجهم بطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية توقيف البشير بتهمة التورط في جرائم "ابادة جماعية" في دارفور.وقال محجوب حسين الناطق باسم احد فصائل حركة تحرير السودان ان تحرك المحكمة الجنائية الدولية هو "انتصار للانسانية في دارفور" حيث تدور حرب اهلية منذ اكثر من خمس سنوات كما انه "بداية للحرية في السودان". واضاف حسن في بيان ان المتمردين مستعدون "للقيام باي مهمة من اجل توقيف وتسليم مجرمي الحرب الى المحكمة الجنائية الدولية".واكد القائد الميداني في حركة العدل والمساواة سليمان صندل ان مقاتلي الحركة يحتفلون في دارفور منذ معرفتهم بالخبر. وقال "اننا ننتظر هذه اللحظة منذ وقت طويل وبالتالي فإننا نحتفل اليوم ونحن سعداء للغاية". وتابع صندل "انه انتصار للشعوب المتحضرة في العالم وانتصار للشعب الذي يعاني في دارفور بل في السودان كله".وشدد على ان حركته تأمل في ان يواصل المجتمع الدلي ضغوطه على الحكومة السودانية والا يتوقف مشيرا الى ان حركته التي, قامت بهجوم على ام درمان في مايو/ايار الماضي احبطته القوات الحكومية, على "استعداد لمساعدة المحكمة الجنائية الدولية بكل السبل من اجل محاكمة هؤلاء الناس".واعتبر ان "البشير تسبب في معاناة لا يمكن وصفها لشعبه وساهم في جرائم الابادة الجماعية واننا نقدر بشدة هذه الخطوة من جانب المجتمع الدولي".ورحب كذلك احمد دريج رئيس تحالف السودان الفدرالي الديمقراطي وهو حزب متحالف مع حركات التمرد الرئيسية.وراى دريج الذي كان يتحدث من لندن ان قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "سيشجع البشير على السعي لاحلال السلام في دارفور لانه يعرف انه لو لم يتحرك في فترة السماح المتاحة له الآن فإن مذكرة التوقيف ستصدر بالفعل".واضاف دريج الذي كان واليا سابقا لدارفور "انها خطوة ايجابية خصوصا بعد ان استنفذت كل السبل الاخرى".


SUDAN/DARFUR: RIUNIONE D'EMERGENZA LEGA ARABA SABATO A IL CAIRO

(ASCA-AFP) - Il Cairo, 14 lug - I ministri degli Esteri dei Paesi arabi terranno sabato una riunione d'emergenza per discutere del mandato d'arresto nei confronti del presidente sudanese Omar al-Beshir. ''E' stato deciso di tenere una riunione d'emergenza dei ministri degli Esteri arabi sabato qui al quartier generale della Lega Araba a Il Cairo'', ha detto ai giornalisti Hisham Yussef, portavoce del segretario generale dell'organismo Amr Mussa.La decisione arriva dopo che il procuratore capo della Corte Penale Internazionale, Luis Moreno-Ocampo, ha formalmente presentato la richiesta di arresto per il presidente sudanese Omar al-Beshir per genocidio e crimini contro l'umanita' in Darfur.

SUDAN/DARFUR: CASA BIANCA INVITA ALLA CALMA, ESAMINEREMO DECISIONE CPI

(ASCA-AFP) - Washington, 14 lug - La Casa Bianca esaminera' il mandato d'arresto della Corte Penale Internazionale contro il presidente sudanese Omar al-Beshir invitando tutti a mantenere ''la calma''.''Invitiamo tutti a rimanere calmi. Monitoreremo la situazione all'Aia ed esamineremo cio' che il procuratore ha chiesto, ma - ha sottolineato il portavoce del Consiglio di Sicurezza Nazionale Usa, Gordon Johndroe - noi non facciamo parte del CPI''.red
NO io volevo sapere chi deve essere processato parliamone tutti di tutto non dimendiciamo Vietnam Algeria 1.000.000 di vettimi, corea, Iraq fino oggi Sadam uscideva 10 alla settimana ma ora si uscidano 100 al giorno ........ che strana giustizia ....... FANTAZMA DELLA LIBERTà





No comments: