Sudan and conflicts zones.

Sudan and conflicts zones.

Monday 13 December 2010

Seperazioni del Sud e poi quello del .......?????!!!!


سفير جنوب السودان في القاهرة: لا مفر من الانفصال








القاهرة ـ العرب أونلاين ـ أكد السفير روبين بنجامين، ممثل حكومة جنوب السودان في القاهرة أن الانفصال هو خيار شعب جنوب السودان الوحيد في استفتاء كانون ثان/ يناير المقبل، وأن الانفصال واقع لا مفر منه.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" المستقلة الاثنين عن بنجامين القول في كلمته أمام مؤتمر العلاقات المصرية ¬ السودانية، الذي ينظمه معهد الدراسات والبحوث الأفريقية بجامعة القاهرة: "الانفصال لن يؤثر على حصة مصر من مياه النيل، لأننا سنقتسم حصتنا مع شمال السودان، ولن نقترب من حصة مصر، فنحن مدركون تماما حاجة مصر للمياه".

بالمقابل انتقد السفير سمير حسنى، مدير إدارة أفريقيا والتعاون العربي ¬ الأفريقي بجامعة الدول العربية، الدول العربية بسبب انفصال الجنوب المحتمل الشهر المقبل، وقال:"يفصلنا أقل من شهر على تقرير مصير جنوب السودان، والجميع يبكى الآن على اللبن المسكوب في حين لم تقم الكثير من الدول العربية بدورها للحفاظ على وحدة السودان".

وعلى الجانب السوداني الشمالي، أكد السفير الطيب أبو القاسم، القائم بأعمال سفارة السودان في القاهرة، أن حكومته تعمل بكل جهد للحفاظ على وحدة السودان حتى آخر ثانية قبل إجراء الاستفتاء.
• السودان: محامون يقدمون طعناً لدى المحكمة الدستورية بحل مفوضية الاستفتاء
الخرطوم – النور أحمد النور
الإثنين, 13 ديسيمبر 2010
تقدم مجموعة من المحامين السودانيين أمس بطعن لدى المحكمة الدستورية مطالبين بحل مفوضية الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب وإلغاء سجل الاستفتاء وتصحيح الأوضاع دستورياً وقانونياً، الأمر الذي يمكن أن يعطل إجراء الاستفتاء في موعده المقرر بعد 27 يوماً ما يهدد، في حال حصوله، بأزمة جديدة في البلاد.

No comments: